Home

الْوِتْرُ حَقٌّ فمن لم يوتر فليس منا

عن عبدالله بن بُريدة عن أبيه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( (الوتر حقٌّ، فمَن لم يُوتِر فليس منا))؛ أخرجه أبو داود بسند لَيِّن، وصحَّحه الحاكم، وله شاهد ضعيف عن أبي هريرة رضي الله عنه عند أحمد. عبدالله بن بريدة: هو عبدالله بن بريدة بن الحصيب الأسلمي. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( الوتر حق ، فمن لم يوتر فليس منا ) من مصنف ابن أبي شيب عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «الوِتر حَقٌّ، فَمَن لم يُوتر فليس مِنَّا، الوِتر حَقٌّ، فَمَن لم يُوتر فليس مِنَّا، الوتر حَقٌّ، فَمَن لم يُوتر فليس مِنَّا» أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( الوتر حق ، فمن لم يوتر فليس منا أخبرنا ) من المستدرك على الصحيحين للحاك

الإجابة: هذا الحديث أخرجه أحمد وأبوداود من حديث عبدالله بن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا وهو من رواية عبيدالله بن عبدالله العتكي عن عبدالله بن بريدة عن أبيه وقد صححه الحاكم في المستدرك وقد ضعفه ابن الجوزي فقال في العلل.

حديث: فمن لم يوتر فليس منا عن عبدالله بن بُريدة عن أبيه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الوتر حقٌّ، فمَن لم يُوتِر فليس منا))؛ أخرجه أبو داود بسند لَيِّن، وصحَّحه الحاكم، وله شاهد ضعيف عن أبي هريرة رضي الله عنه عند أحمد فقد رواه الإمام أحمد في المسند، و الحاكم في المستدرك وغيرهما. وفي لفظ لهما: الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا. والحديث قال عنه الحافظ في بلوغ المرام: أخرجه أبو داود بسند لين وصححه الحاكم. وحسنه الأرناؤوط، وضعفه الألباني. ولعل الصواب في الحكم على الحديث هو ما مال إليه من قال إنه. ولقولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «الْوِتْرُ حَقٌّ، فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا، الْوِتْرُ حَقٌّ، فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا، الْوِتْرُ حَقٌّ، فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا» رواه الإمام أحمد وأبو داوود عَنْ. وعن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا, الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا, الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا. رواه أبو داود وهنا قال: (الوتر حق ومن لم يوتر فليس منا)، وهذا يدل على وجوبه ولزومه، لكن الحديث غير صحيح وغير ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. (172/10

قَالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ)، وأمّا الحنفيّة فذهبوا إلى وجوب صلاة الوتر، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا)، وممّا يؤكّدُ على. عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم.

يرى مذهب الإمام أبي حنيفة أن صلاة الوتر يعتبر أداؤها واجبًا ولا تعتبر فرضا مستشهدا على ذلك في قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال:(الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا) ورد في الحديث الثابت في الصحيحَين عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي وأَنَا رَاقِدَةٌ مُعْتَرِضَةً علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أرَادَ أنْ يُوتِرَ أيْقَظَنِي، فأوْتَرْتُ)، فقد كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم. الحديث، وكذلك أيضًا بحديث آخر، وهو حديث بريدة : الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا قاله ثلاثًا فمثل هذا الحديث حسنه بعض أهل العلم، ومن ثم قالوا بالوجوب، ولكن عامة أهل العلم لا يقولون بوجوبه، وإنما يقولون ذلك يدل على تأكده، ويستدلون على عدم الوجوب بالأحاديث الواردة الأخرى التي. (الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا). عددركعات صلاة الوتر صرح أهل العلم أن أقل عدد لركعاتها ركعة واحدة، وأفضلها إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة.

حديث: فمن لم يوتر فليس من

وذهب أبو حنيفة إلى أن الوتر واجب، وليس بفرض، وإنما لم يجعله فرضاً لأنه لا يكفر جاحده، ولا يؤذن له كأذان الفرائض، واستدل بوجوبه بقول النبي صلى الله عليه وسلم : الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا. هذا الحديث أخرجه أحمد وأبو داود من حديث عبدالله بن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْوِتْرُ حَقٌّ، فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا» ن. ت. صلاة الوتر في الإسلام نوع من أنواع صلاة النفل ، تُصلّى بالليل. وهي: ركعة تختم صلاة الليل التي تصلى قبلها شفعا. وحكمها: سنة مؤكدة عند الجمهور، وواجبة عند الحنفية. وهي: الركعة وما يضاف قبلها من صلاة الليل مثنى مثنى. وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة، وأقله ثلاث ركعات، أو ركعة تختم. المشرف العام/ لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعات . لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعا الفقرة الثالثة: في الوتر - مشروعية الوتر: 1889 - * روى أحمد عن بريدة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا

قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا وعن بريدة مرفوعا: من لم يوتر فليس منا ، كررها ثلاثا (رواه الوتر حق، فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث مذهبا لأحمد؛ قياسا على الوتر، ولأن هذا الوقت لم يثبت النهي فيه. صلاة الوتر صلاة غفلنا عنها وقصرنا فيها كثيرا, مع مافيها من الأجر. وحسبنا منها أن نبينا صلى الله عليه وسلم وصانا بها هذه بعض الأحاديث التي تحثنا وترغبنا في المحافظ على صلاة الوتر وعدم تركها أبدا كم عدد ركعات الوتر ؟ سؤال من الأسئلة المتداولة بين المسلمين، فإنّ صلاة الوتر من الصلوات التي وردت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والتي يُحافظ الكثير من المسلمين على أدائها فهي تزيد من طاعة المؤمن وتقرّبه من الله.

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( الوتر حق ، فمن لم يوتر

أحاديث عن صلاة الوت

حديث: فمن لم يوتر فليس منا عن عبدالله بن بُريدة عن أبيه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الوتر حقٌّ، فمَن لم يُوتِر. لما روي عن بريدة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا ) ( 1 رسول الله صلى الله عليه وسلم: الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا وهو من رواية عبيدالله بن عبدالله العتكي عن عبدالله بن بريدة عن أبيه وقد صححه الحاكم ف الحديث، وكذلك أيضًا بحديث آخر، وهو حديث بريدة : الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا قاله ثلاثًا فمثل هذا الحديث حسنه بعض أهل العلم، ومن ثم قالوا بالوجوب، ولكن عامة أهل العلم لا يقولون بوجوبه. قَالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ)، وأمّا الحنفيّة فذهبوا إلى وجوب صلاة الوتر، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ.

((الوتر حقٌ فمن لم يوتر فليس منا)) هذا من حيث الإسناد لو قيل: إنه حسنٌ لغيره ما بعد؛ لأن ضعف الأصل ليس بشديد، ووجد الجابر على القاعدة يمكن أن يرتقي، لكن متنه فيه ما فيه ومن ذلك حديث أبي بريدة: الوتر حقٌّ، فمَن لم يُوتر فليس منا ، فهذا يدل على التأكُّد، والحديث في إسناده ضعف، ولكنه من دلائل تأكُّد الوتر، وليس بواجبٍ، فلو صحَّ لكان دليلًا على الوجوب، ولكن. هناك اختلاف بين الفُقهاء وأهل العلم في حُكم صلاة الوتر التي تعتبر أساس صلاة الشَّفع، فالحنفية أوجبوها، وذلك استناداً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ. صلاة الوتر واجبة: فقد ذهب بعض أهل العلم ومنهم مذهب الحنابلة إلى أن صلاة الوتر هي من الصلوات الواجبة على المسلمين، وقد استدلوا على ذلك بقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: الوِترُ حقٌّ ، فمَن لم يوتِرْ فَليسَ منَّا. بسم الله الرحمن الرحيم أحاديث للرسول الأعظم نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم {لـــــيـــس مــــنـــــا} ـ قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم (الوتر حقٌّ، فمن لم يوتر فليس منَّا، الوتر حقٌّ، فمن لم يوتر فليس منَّا.

« سمعت رسول الله ﷺ يقول الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا . » 1420 - حدثنا القعنبي عن مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن. القول الثاني: الوتر ثلاث ركعاتٍ؛ وهو قول الحنفيّة، بدليل نهي النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن البُتيْراء، وقول عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لِرجُلٍ يوتر بركعةٍ واحدة: ما هذه البُتيراء صلاة الوتر في «خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن، كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له «الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا.

صحة حديث« من لم يوتر فليس منا»

Context examples of belong in (English <> Arabic) | Torjoman DictionaryNarrated Buraydah ibn al-Hasib: I heard the Messenger of Allah (ﷺ) say: The witr is a duty, so he who does not observe it does not belong to us; the witr is a duty, so he who does not observe it does not belong to us; the witr is a duty, so he who does not observe it does not belong to us 375 - وَعَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( اَلْوِتْرُ حَقٌّ, فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا ) أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ. اتبعوا ما انزل اليكم من ربكم. عن عبد الله بن بُريدة، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق، فمن لم. أما الرأي الأخير، فقد ذهب إلى وجوب هذه الصلاة، مستدلين على قول الرسول في حديثه القدسي الشريف (الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا)

ما درجة صحة حديث: من لم يوتر فليس منا

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا ». قَالَهَا ثَلاَثاًوسئل -صلى الله عليه وسلم- عَنِ السَّيْرِ بِالْجَنَازَةِ فَقَالَ. Tags ألْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا، اَلْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوْتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا، اَلْوِتْرُ حَقُّ فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا. حضور نبی اکرم صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم عورت کا بلا.

وحديث أبي المنيب ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : « الوتر حق ، فمن لم يوتر فليس منا » يتفرد به أبو المنيب العتكي ، قال البخاري : عنده مناكي كيف نصلي الشفع والوتر. صلاة الوتر ركعةٌ تُصلّى بعد الشفع بعد صلاة العِشاء، وسُمّيت بذلك؛ لأنّها تُصلّى وتراً؛ أي بعددٍ فردي. وأمّا الشفع فهي ركعتان من الصلاة، وهي تُضمُّ إلى الوتر، ويجدر بالذكر أنّ مقدارُ صلاة الوتر. وقال كذلك- منتقدا حديث أبي هريرة «يا أهل القرآن أوتروا»: ولعلَّ أبا هريرة سمع هذا من رسول الله فرواه على المعنى فوهم فيه، فقد رواه عنه الإمام أحمد بلفظ: «من لم يوتر فليس منَّا»

6. وأخيراً عشرة دقائق بعد صلاة الوتر قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (( من لم يوتر فليس منا)) تقوم بمراجعة ما حفظته خلال يومك هذا وتكون قد أرضيت الله عز وجل وتنام وأنت مطمئن البال. 7 أولاً: قوله صلى الله عليه وسلم : الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا[10]. [10] أخرجه أبو داود _ كتاب الوتر _ باب فيمن لم يوتر برقم (1419). [11] أخرجه الإمام أحمد في مسنده (6/7) رقم (23902) وَخَالَفَ في ذَلِكَ أَبُو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ تعالى، وَقَالَ: إِنَّ الوِتْرَ وَاجِبٌ، لِقَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «الْوِتْرُ حَقٌّ، فَمَنْ. قَالَ: «نَعَمْ إِنَّ أَقْرَبَ مَا يَكُونُ الرَّبُّ مِنَ الْعَبْدِ جَوْفُ اللَّيْلِ الْآخِرِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَذْكُرُ اللَّهَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَكُنْ» هَذَا.

درجة حديث من لم يوتر فليس منا - إسلام ويب - مركز الفتو

1950 - عن بريدة قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا 2-ما روي عن ابن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا ) ([34]) وجه الدلالة : هذا نص على الوجوب ، وكذا التوعد على الترك دليل الوجوب ([35]) وأجيب الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا.

حكم صلاة الوتر عند الحنفي

ولأهمية الوتر فقد قال بعض العلماء بوجوبه فقد ذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى إلى وجوب الوتر مستدلا بما رواه الإمام أحمد والحاكم وأبو داود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الوتر حق فمن لم. ] تقدم مثل هذا اللفظ، وتقدم معه ما يبين ذلك الحق: (فمن شاء أن يوتر بخمس . بثلاث . بواحدة فليفعل)، وهنا أعاده المؤلف مرة أخرى بعد هذا البيان: ( الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا )

Quotes e.g. pledge allegiance Searches for the whole phrase instead of individual words Wildcards e.g. test* Matches any set of one or more characters. For example test* would result in test, tester, testers, etc الوتر واجبٌ حسب مذهب أبو حنيفة، وقد استدلَّ على ذلك ما رواه بريدة بن الحصيب الأسلمي عن الرسول عليه السلام قال: [الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا] عدد ركعات الوت موسوعة طب 21 صفة صلاة الوِتْر تُصلّى صلاة الوِتْر ركعةً واحدة أو ثلاثة ركعات أو خمسة أو سبعة أو تسعة أو إحدى عشرة ركعة وهو الحدّ الأكبر لعدد ركعات صلاة الوِتْر، حيث ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه أوصى بواحدة من.

من النصوص النبوية الواردة في الوتر - إسلام ويب - مركز الفتو

  1. الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوْتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوْتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوْتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا (Shalat) Witir adalah haq
  2. قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق فمن لم يوتر.. حكم صلاة الشفع والوتر مباشرة بدون سنة العشاء + هل استشعرت يوما مدى قرب الله.
  3. وأما حديث بريدة فأخرجه أبو داود بلفظ: الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا ، الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا ، قال المنذري في إسناده عبيد الله بن عبد الله أبو المنيب العتكي المروزي ، وقد وثقه ابن معين.
  4. [ 1130 ] فحدثناه أبو بكر محمد بن إسماعيل بن العباس المستملي حدثني أبي ثنا محمد بن حسان الأزرق ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عطاء بن يريد عن أبي أيوب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الوتر حق.

الموسوعة الشاملة - شرح سنن أبي داود للعبا

كيف نصلي الشفع والوتر - موضو

كم عدد ركعات الوتر ؟سؤال من الأسئلة المتداولة بين المسلمين، فإنّ صلاة الوتر من الصلوات التي وردت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والتي يُحافظ الكثير من المسلمين على أدائها فهي تزيد من طاعة المؤمن وتقرّبه من الله. قضاء صلاة الوتر,وقت صلاة الوِتْر يبدأ من بعد صلاة العشاء وينتهي طلوع فجر اليوم التالي، والأفضل في السّنّة تأخير الوِتْر إلى آخر الليل، وإن خشي المسلّم ألّا يستسقظ قبل الفجر فتفوته صلاة الوِتْر فالأفضل أن يصلّيها قبل. صلاة الوتر في الإسلام نوع من أنواع صلاة النفل ، تُصلّى بالليل. وهي: ركعة تختم صلاة الليل التي تصلى قبلها شفعا. وحكمها: سنة مؤكدة عند الجمهور، وواجبة عند الحنفية. وهي: الركعة وما يضاف قبلها من.

شرح حديث: الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا كتاب الصلاة

  1. صلاة النفل . حكم صلاة الوتر . وقت صلاة الوتر . كيفية صلاة الوتر وعدد ركعاتها . المراجع
  2. Abu Isa berkata, para ulama dari kalangan sahabat Nabi Shallahu 'alaihi wa sallam dan yang lainnya berpendapat dengan hadits ini yaitu hendaknya seseorang mengerjakan shalat witir sebanyak tiga raka'at. Sufyan berkata, jika kamu berkehendak boleh mengerjakan witir sebanyak lima raka'at, tiga raka'at dan jika mau, kamu bisa mengerjakan cuma.
  3. صفة صلاة الوِتْر تُصلّى صلاة الوِتْر ركعةً واحدة أو ثلاثة ركعات أو خمسة أو سبعة أو تسعة أو إحدى عشرة ركعة وهو الحدّ الأكبر لعدد ركعات صلاة الوِتْر، حيث ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه أوصى بواحدة من الوِتْر.

فضل صلاة الوتر آخر الليل في استجابة الدعاء - dal4yo

رئيس مجلس الإدارة. دكتورة / نبيــــــــــلة ســـــــــامي تحيا مصر تحيا مص